sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sher

s
 
الرئيسيةKOBANIأحدث الصورالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter

مواضيع مماثلة

     

     الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    dost
    نجم المنتدى.
    نجم المنتدى.
    dost


    ذكر
    المشاركات : 3771
    العمر : 44
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Empty
    مُساهمةموضوع: الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا   الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 8:58 am

    بسقوط دولة الخلافة الأموية، وانتقال العاصمة من دمشق الى بغداد، نقطة تحول كبرى في الفنون الاسلامية، فقد انتقلت من التأثر بالتقاليد الفنية الكلاسيكية الغربية، لصالح الانفتاح على الفنون الشرقية الآسيوية، وبالذات الاساليب الفنية الساسانية.
    ومع الضعف الذي اصاب الخلافة العباسية في القرن التاسع الميلادي، اخذت بعض اجزائها تستقل عنها سياسيا، فقد اقام «الاغالبة» دولتهم المستقلة في تونس، واسس البويهيون دويلات مستقلة في العراق وشرق ايران وبلاد ما وراء النهر.
    وكان من الطبيعي، ان يؤدي الاستقلال السياسي الى استقلال في الاساليب الفنية، تبعا لاحياء التقاليد القومية، في كل دولة. فتم احياء التقاليد القومية، الساسانية وانتعشت التقاليد التركية في مصر.
    وكان لا بد، لكن هذه المعطيات، ان تنعكس على فن الخزف، الذي انتشر في العصر العباسي، في كل اقطار العالم الاسلامي. واشتهرت بصناعة مدن كثيرة وظهر من انواعه، الخزف غير اللامع في مصر وسوريا والعراق، والخزف ذي البريق المعدني، والخزف البارز، وكذلك المحزوز، الزخارف، بطلائها الرصاصي.
    واشتهر خزافو الدولة الفاطمية، بانتاج افخر انواع الخزف، وببدائع الزخارف التي حملها. وكانت الفسطاط اهم مراكز صناعة الخزف من النوع ذو البريق المعدني، وسجل خزافو الدولة الفاطمية، كذلك، لحظات هامة في تاريخ صناعتهم، منها على سبيل المثال، تثبيت توقيعات الصناع على منتجاتهم الخزفية.
    شهد القرن الثاني عشر سقوط الدول الفاطمية في مصر على يد الايوبيين، الذين استنكفوا عن مظاهر الترف ومقتضياته، فانتقلت الصدارة في الفنون الى الشرق الاسلامي، الواقع تحت حكم السلاجقة الموالين للخلافة العباسية في بغداد، وبهذا الانتقال، حدث تطور كبير في صناعة الاواني الخزفية، والوانها واشكالها.
    وبتعدد مراكز البلاط السلجوقي، تعددت مراكزصناعة الخزف، فاشتملت على قائمة طويلة من المدن مثل الري وهمذان وقم وقاشان وسلطان آباد. وبدأ الخزافون في ذلك الوقت نفسه بتدوين تاريخ صناعتهم على منتجاتهم، ما يعكس الاحساس والوعي بالقيمة الفنية، والفرادة التي انطوت عليها اعمالهم.
    وفي النصف الثاني من القرن الثاني عشر، ظهر الخزف ذو البريق المعدني في ايران والعراق، وكانت المصانع الشعبية في جهات متعددة من ايران تنتج الخزف «الجيري» بلونيه البني الفاتح والاخضر الفاتح، والذي امتاز برسومه وزخارفه المحفورة والبارزة.
    اما مدينة الري، التي ورثت زعامة من الخزف من القاهرة فقد عرف عنها انتاج الخزف ذي العجينة البيضاء، بجداره الرقيق وبزخارفه المرسومة بالحز والحفر والتخريم، مثلما عرفت بصناعة الخزف المجوف لدى تشكيله.
    ويعتبر الخزق «المينائي» من افضل ما انتجت مدينة الري، ويصنع عادة من عجينة ملونة يتم تغطيتها بطلاء قصديري معتم، لترسم الزخارف فوقه بالوان مختلفة من ازرق واسود واخضر واحمر. والذي جاءت زخارفه متأثره بمدرسة التصوير السلجوقية، واشهر صانعيه «علي بن يوسف» و«ابو طاهر حسين».
    وانتجت «الري» ايضا الخزف الايراني المتميز بزخارفه المحزوزة او المحفورة والمدهونة بالازرق والفيروزي والاصفر او البنفسجي الفاتح، وبرسوم الحيوانات والطيور والتفريعات النباتية، والذي يطلق عليه اسم خزف «يقي» وقد استمدت زينته من الزخارف المعدنية والمنسوجات السلجوقية.
    ومن الخزف الايراني ايضا، هناك خزف «جيري» وهو واحد من اهم انواع الخزف الايراني، وتظهر على هذا الخزف رسوم لطيور او حيوانات حقيقية او خرافية بالاضافة الى كتابات بالخط الكوفي وتكسى الزخرفة بطبقة زجاجية شفافة، بالوان صفراء او خضراء او سمراء قاتمة، وتركزت صناعة هذا الخزف، في مناطق آمل وزنجان وهمذان.
    وعرف من تلك الفترة خزف «ساري» الذي كان يرسم باسلوب بسيط وبالوان متعددة تحت الطلاء، مثل البرتقالي والاحمر والاخضر والاسود والبني والمنجنيز، وتتألف زخارفه من رسوم طيور محورة او دوائر واوراق نباتية لها سيقان طويلة، وكان يصنع في مدن: ساري وآمل واشرف باقليم مازندران في ايران.
    اما الخزف ذو البريق المعدني، في ايران، فقد ازدهر ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر للميلاد، وكانت مدينتا الري وقاشان من اشهر مراكزه، وحتى بعد غزو المغول وتدمير الري (1220) وقاشان (1224) لم تتوقف صناعة الخزف، ولكن كمية انتاجه قلت.
    وتحول الصناع ينتجون لاصحاب الطبقة المتوسطة، فحدث تدهور في نوعية الانتاج، تلتها فترة ركود عظيم في القرن الخامس عشر، ثم لم يلبث ان عاد انتاجه الى الازدهار في العصر الصفوي.
    ومن ساوه التي تقع على طريق القوافل من الغرب الى الشرق، جنوب غربي الري، وفي وسط الطريق ما بينها وبين همذان في الغرب وقاشان في الجنوب، بقيت صناعة التحف الخزفية، التي يتم انتاجها بطريقة الصب في القالب، وانتجت منه قدور وسلطانيات وتماثيل لاشخاص او طيور او حيوانات، وعادة ما يجري طلاؤه بالازرق الغامق او الفيروزي، وربما زخارف مرسومة بألوان مختلفة.







    ويعتبر الطراز العباسي هو الطراز الثاني من الطرز الإسلامية وينسب إلى الدولة العباسية التي قامت في العراق ، فانتقلت السيادة في العالم الإسلامي منذ ذلك الحين إلى العراق ، فكان من الطبيعي أن يتخذ الفن الإسلامي اتجاهاً جديداً ، لأن الأساليب الفنية الإيرانية غلبت عليه الطابع الإيراني على الأدب والحياة الاجتماعية


    والواقع أن هذا الطراز ، الذي يعتبر أول مرحلة واضحة في تاريخ الفن الإسلامي أخذ الكثير عن أصوله من الفن الساساني ، كما أن الحفائر التي أجريت بمدينة سامرا ـ التي كانت عاصمة للخلافة بين عامي 222 و 276 هـ ( 836 ـ 889 م ) ـ كان لها كل الفضل في الكشف عن منجزات هذا الطراز الذي بلغ أوج عظمته في القرن الثالث الهجري ( 9 م ) وظهر أثره في الإنتاج الفني في مختلف الأقطار الإسلامية في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة ( 9 ـ 10 هـ ) ولكن سرعان ما تطرق إليه الضعف حين وهن سلطان الحكومة المركزية العباسية وبدأت الأقاليم الإسلامية المختلفة تنسلخ عنها وقامت في أنحاء العالم الإسلامي دولة مستقلة ، فأدى هذا الاستقلال السياسي إلى استقلال فني ، فنمت منذ القرن الخامس الهجري ( 11 م ) طرز فنية مستقلة في شتى أنحاء الدولة الإسلامية






    ويمتاز الطراز العباسي ، كما تمتاز الأساليب الفنية المأخوذة عنه ومنها الطراز الطولوني في مصر ، بنوع من الخزف له بريق معدني كانت تصنع منه آنية يتخذها الأغنياء عوضاً عن أواني الذهب والفضة التي كان استعمالها مكروهاً في الإسلام لما تدل عليه من البذخ والترف المخالفين لروح الدين الإسلامي هذا فضلاً عن استخدام الجص بكثرة في تهيئة الزخارف حتى أصبح من المواد ذات الصدارة في هذا الطراز الإسلامي والتحف التي تنسب إلى هذا الطراز متأثرة إلى حد ما بالأساليب الفنية الساسانية


    وأكثر ما يظهر هذا في التحف المعدنية وفي المنسوجات التي كانت تصنع في العراق وإيران في القرنين الثاني والثالث الهجري ( 8 ، 9 م ) كما أن طريقة حفر الزخارف في الخشب أو الجص اتخذت طابعاً خاصاً كان وقفاً على هذا الطراز دون غيره وهي طريـقة الحفر المائل أو منحرف الجوان.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    EvinaKobani
    مشرفة
    مشرفة
    EvinaKobani


    انثى
    المشاركات : 1660
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مساعدة الغير
    المزاج : سوريا بلدي
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

    الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا   الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 12:07 pm

    شاركت فابدعت اخي تقبل مروري الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا 601826
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dost
    نجم المنتدى.
    نجم المنتدى.
    dost


    ذكر
    المشاركات : 3771
    العمر : 44
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا   الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 12:40 pm

    تنور الموضوع بمرورك اختي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dost
    نجم المنتدى.
    نجم المنتدى.
    dost


    ذكر
    المشاركات : 3771
    العمر : 44
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا   الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 12:40 pm

    تنور الموضوع بمرورك اختي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الخزف في العصر العباسي.. رحلة في اللون والجغرافيا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    sher :: منتدى المنوعات :: منتدى العام-
    انتقل الى: