sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sher

s
 
الرئيسيةKOBANIأحدث الصورالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter

مواضيع مماثلة

     

      مفطرات الصيام المعاصرة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    EvinaKobani
    مشرفة
    مشرفة
    EvinaKobani


    انثى
    المشاركات : 1660
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مساعدة الغير
    المزاج : سوريا بلدي
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

     مفطرات الصيام المعاصرة Empty
    مُساهمةموضوع: مفطرات الصيام المعاصرة    مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 2:10 pm


















     مفطرات الصيام المعاصرة Icon



     مفطرات الصيام المعاصرة Si046288









     مفطرات الصيام المعاصرة 80kGn-B8sG_337769395
    الأنس بالله
    إذا أوحشك من نفسك وآنسك به فقد أحبّك.
    _____________________
    من كتاب"هكذا علمتني الحياة"
    د. مصطفى السباعي



     مفطرات الصيام المعاصرة Animation10dc3bl4




    مفطرات الصيام المعاصرة

     مفطرات الصيام المعاصرة 2846928626_bbe69dc628
    اطلعت على كتاب (مفطرات الصيام المعاصرة) للشيخ د. أحمد بن محمد الخليل فألفيته كتابا نافعا جمع فيه - حفظه الله - جملة من المسائل الطبية المعاصرة (النوازل) وهل هي من مفسدات الصيام أو لا

    ونظرا لأهمية هذه المسائل وكثرة السؤال عنها فقد اختصرته مع تصرف وزيادات يسيرة لعل الله تعالى أن ينفع به الجميع


    وهذه المسائل هي:


    - بخاخ الربو:
    ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- واللجنة الدائمة إلى أنه لا يفطر لأن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية وقياساً على المضمضة والسواك.

    - الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية:
    ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص فإنها لا تفطر.

    - منظار المعدة:
    ذهب جمهور العلماء إلى أن من أدخل شيئا إلى جوفه أفطر ولو كان غير مغذ

    قال ابن عباس رضي الله عنهما
    (إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج)
    رواه البيهقي 4/261 وحسنه النووي وابن حجر.

    وذهب بعض المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ما دخل إلى المعدة لا يفطر إلا ما كان طعاماً أو شراباً.

    واختار شيخنا ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن المنظار لا يفطر إلا إذا وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار لأنه لا يفطر إلا المغذي. وهو مذهب الحنفية حيث اشترطوا استقرار الداخل في الجوف وأن لا يبقى منه شيء في الخارج بينما المنظار لا يستقر في الجوف ويبقى طرفه في الخارج.

    - قطرة الأنف:
    ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى إلى أنها تفطر واشترط ابن باز: إن وجد طعمها في حلقة. واشترط ابن عثيمين: إن وصلت إلى المعدة لحديث (بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه أبو داود (142) والنسائي (87) وصححه ابن حبان من حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه.

    وذهب بعض المعاصرين إلى أنها لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ولأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة.

    - غاز الأكسجين:
    لا يفطر لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا بمعناهما.

    - بخاخ الأنف:
    (حكمة حكم بخاخ الربو)


    - البنج: وهو أنواع:
    1- التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية لا تفطر لأن المادة الغازية ليست جرماً.
    2-
    التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.
    3-
    التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف
    4-
    التخدير الكلي: وفيه أمران:
    الأول: فقدان الوعي:- أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته) البخاري (1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي عليه فلا يصدق عليه ذلك.
    أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب الشافعي وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان صومه.
    الثاني: قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع النهار.

    - قطرة الأذن:
    إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها أفطر عند جمهور العلماء.

    - غسول الأذن:
    غالباً أنه يحتوي على قدر كبير من الماء فإن كانت الطبلة مخرقه ووصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن لم يصل شيء إلى الحلق فلا يفطر.

    - قطرة العين:
    اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية في الكحل.

    - الحقنة الجلدية أو العضلية:
    لا تفطران لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها وهو اختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.

    - الحقنة الوريدية المغذية:
    تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل والشرب.

    - المراهم واللصقات العلاجية:
    لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.

    - منظار البطن:
    بحيث يُدخل منظار من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص بعض الأمراض وهذه المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف فقد ذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن المسلمين كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.

    - الغسيل الكلوي:
    اختار شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي كما أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.

    - الغسول المهبلي والتحاميل والمنظار المهبلي:
    ذهب المالكية والحنابلة إلى أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً لا تفطر بذلك.

    - الحقنة الشرجية:
    الجمهور من الأئمة الأربعة تفطر لأنه يصل إلى الجوف.

    واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو مذهب الظاهرية أنها لا تفطر لأن الحقنة الشرجية لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن كما لو شم شيئا من المسهلات وهو اختيار العلامة ابن عثيمين إن كانت المادة دواءً وليست مغذية.

    - التحاميل:
    لا تفطر وهو اختيار العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى لأنها تحتوي على مادة دوائية وليس فيها سوائل وليست أكلاً وشرباً ولا بمعناها.

    - التبرع بالدم:
    يقاس على الحجامة من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا
    واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين أنه يفطر.

    - أخذ عينه من الدم للتحليل:
    لا يفطر لأنه قليل.


    نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
    وأن يعيننا جميعآ على الصيام والقيام



    منقول للافادة






    رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
    الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ




     مفطرات الصيام المعاصرة Tvquran
     مفطرات الصيام المعاصرة %D8%A7%D8%B0%D9%83%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87
    لاتنسوني من صالح دعائكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    jan
    مشرفة
    مشرفة
    jan


    انثى
    المشاركات : 214
    العمر : 31
    المزاج : متفائلة بالمستقبل
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

     مفطرات الصيام المعاصرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة    مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 6:03 am

    طيب اذا في حدا مريض ليش عم يصوم مشان يزداد مرضو انا براي المريض لا يجوز له الصيام ابدا هاد شي خطر ع صحتو يعني مو معقول واحد معو الم بكليتو يصوم 15 ساعة ولازم يشرب المي من فترة لفترة اذا الصيام بياذي لاتصومو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dost
    نجم المنتدى.
    نجم المنتدى.
    dost


    ذكر
    المشاركات : 3771
    العمر : 44
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

     مفطرات الصيام المعاصرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة    مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 6:22 am

    وانا راي من راي اخت جان اذا واحد مريض لازم ما يصوم واسلام اعفى المريض من الصيام مافي داعي المريض يصوم وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    EvinaKobani
    مشرفة
    مشرفة
    EvinaKobani


    انثى
    المشاركات : 1660
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مساعدة الغير
    المزاج : سوريا بلدي
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

     مفطرات الصيام المعاصرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة    مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 8:16 am

    اكيد انا من رايكم المريض مو لازم يصوم ابدا من شان صحتوا ما تدهور اكثر شكرا على مروركم الكريم  مفطرات الصيام المعاصرة 601826
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مفطرات الصيام المعاصرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    sher :: منتدى المنوعات :: الشريعة و الحياة-
    انتقل الى: