شبكة روشير للتنمية و الأعمال
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة روشير للتنمية و الأعمال

منتدى ودردشة زهرة كوباني wen be xer hatene ser forum Gula Kobani
 
الرئيسيةKOBANIمكتبة الصوربحـثالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter
اهلا وسهلا بكم في منتدى كولا كوباني

شاطر | 
 

 "كول مشبك ولا تتلبك"... طيب وناهي ..يتصدر موائد رمضان والعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dost
نجم المنتدى.
نجم المنتدى.
avatar

ذكر
المشاركات : 3771
العمر : 38
المزاج : عصبي
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: "كول مشبك ولا تتلبك"... طيب وناهي ..يتصدر موائد رمضان والعيد   الأحد سبتمبر 12, 2010 7:12 am

حافظت بعض المهن على أصالتها وألقها رغم كل عواصف التغيير وخير مثال على ذلك صناعة المشبك أو كما يحلو لأهل الحسكة تسميتها "طيب وناهي" التي تقوم على مواد أولية قليلة وبسيطة التركيب في بنيتها وهي تعتبر من الحلويات الرئيسة في رمضان والعيد ويكاد لايخلو بيت في الحسكة منها خاصة في هذه الأيام لما لها من خصوصية عندهم
سر المصلحة
ويحدث جورج كمو الذي يعتبر من أقدم المهنيين في هذا المجال سيريانيوز عن سر صناعتها:" حلوى المشبك على مواد أولية بسيطة في بنية تركيبتها فهي مكونة من "السميد" الذي يخلط بالماء المغلي ليترك فترة من الزمن بعدها تضاف إليه الخميرة التي تساعد على الاختمار وفي هذه الأثناء نقوم بغلي الزيت وتحضير القطر اللازم وفق معايير محددة وتحتاج هنا لبراعة استخدام القوالب من قبل المهني لأن هذا العمل يتطلب مهارة من حيث تركيب الخلطة ودقة المعايير وحسن استخدام القوالب التي تعتبر أساس هذه الصناعة " .
وأضاف السيد جورج " تعتبر هذه الحلوة من الحلويات الشعبية في المحافظة ويعود ذلك الى رخص ثمنها حيث يمكن القول بأنها شيخه الجلسات العائلية في الشتاء البارد لأنها تحمل سعرات حرارية ومرغوبة في رمضان والعيد بشكل كبير" .
ولفت كمو " إن تاريخ هذه الحلوة يعود إلى العصر العباسي حيث اشتهرت بعض العائلات بصناعتها وتوارثت عبر الأجيال وحافظت على وجودها حتى الوقت الحاضر"
مضيفاً أنه " يشاع أن أهل حلب هم أصحاب المهنة الأصليين لكن الحقيقة تقول بأنهم قد اكتسبوها من خلال تمازج الحضارات والهجرات التي تمت خلال العصر العثماني من خلال الهجرات التركية التي حصلت للعائلات في تلك الفترة " .
وأوضح كمو أنه: "في الوقت الحاضر دخلت العديد من المعدات التقنية التي تساهم في صناعة هذه الأكلة وبالرجوع الى الزمن الذهبي فأن هذه الصناعة لم تعرف عبر مسيرتها إلا الحطب والأواني الفخارية كما كانت العديد من القوالب تصنع باليد، أما في الوقت الحالي فقد حل الغاز بديلاً عن الحطب ودخلت القوالب الجاهزة عوضاً عن القوالب الخشبية وهذا ماساعد على الانتشار الكبير لهذه الحلوى الشعبية».
"عبد السلام العطية " كان يشتري هذه الحلوة وقال لسيريانيوز : حلوى المشبك هي من الحلويات الشعبية التي تشتهر بها محافظة "الحسكة" وهي متداولة وخاصة في فصل الشتاء وذلك لرخص ثمنها ولأنها تقدم في كافة المناسبات كما أن الإقبال الشديد عليها من أهل الريف يجعلها تحتل مكانة جيدة في المجتمع المحلي».
ويضيف الشاب محمد نور الحمد : " إن هذه الحلوى مرغوبة في كافة الأوقات خاصة في شهر رمضان الكريم فلهذه الأكلة خصوصية لدى الصائمين لأنها تعوضهم عن ساعات الصوم الطويل ، كما تستهلك بشكل كبير خلال فترة العيد فهي من أطباق الحلوى الرئيسية في هذه الفترة " .
الدائرة الصحية : نحرص أن تكون ضمن المواصفات
بدوره قال رئيس الدائرة الصحية في مجلس مدينة الحسكة الدكتور كبرئيل كورية : " إن محلات الحلويات هي من صلب اهتمامنا في الدائرة الصحية في مجلس مدينة الحسكة ، لذلك هناك حملة من الإجراءات والتدابير التي نتخذها تحضيراً لرمضان والعيد من خلال تخصيص أربعة دوريات مناوبة " .
وأضاف الدكتور كبيرئيل : "إن محلات تصنيع الحلوى ولاسيما المشبك هي المحلات الأكثر ارتياداً خلال شهر رمضان وعطلة العيد لذلك نحرص دائماً أن تكون هذه المادة ضمن المواصفات ومطابقة للشروط الصحية لضمان صحة المواطن".
طبيب : فوائدها كثيرة
فيما يوضح الدكتور عيسى الخلف مدير المشفى الوطني في الحسكة " إن هذه المادة في حال تم تحضيرها على الطريقة الصحية وبعيداً عن الزيت المكرر فإن لها فوائد غنية فهي مليئة بالسكريات وتساعد على رفع الطاقة لدى متناولها ويعود بالنفع الصحي الجيد عليه " وصحتين وعافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كول مشبك ولا تتلبك"... طيب وناهي ..يتصدر موائد رمضان والعيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة روشير للتنمية و الأعمال :: منتدى المنوعات :: منتدى العام-
انتقل الى: