شبكة روشير للتنمية و الأعمال
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة روشير للتنمية و الأعمال

منتدى ودردشة زهرة كوباني wen be xer hatene ser forum Gula Kobani
 
الرئيسيةKOBANIمكتبة الصوربحـثالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter
اهلا وسهلا بكم في منتدى كولا كوباني

شاطر | 
 

 توقيع عقود الدعم المالي لمشاريع الأبحاث الفائزة في الهيئة العامة للبحث العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SHERWAN
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
المشاركات : 236
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: توقيع عقود الدعم المالي لمشاريع الأبحاث الفائزة في الهيئة العامة للبحث العلمي   الإثنين نوفمبر 08, 2010 7:49 pm

توقيع عقود الدعم المالي لمشاريع الأبحاث الفائزة في الهيئة العامة للبحث العلمي



وقعت الهيئة العليا للبحث العلمي الأحد عقود الدعم المالي لمشاريع الأبحاث العلمية الفائزة بهذا الدعم لعام 2010 وذلك في مقر الهيئة.

وبلغ عدد المشاريع الفائزة 22 مشروعا تمثل 9 جهات تشمل وزارة التعليم العالي وجامعات دمشق وتشرين وحلب وهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية والمعهد العالي لإدارة الأعمال والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والهيئة العامة للتقانة الحيوية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتور نجيب عبد الواحد قوله إن "توقيع عقود الدعم المالي هي جزء من برامج الترويج للبحوث العلمية في سورية التي ترعاها الهيئة العليا للبحث العلمي وتدعمها بميزانية توزع بأسلوب تنافسي على الباحثين المتنافسين لتنفيذ مشاريعهم"، لافتا إلى أن "البحوث الفائزة تشمل مجالات مختلفة جرى تحكيمها وحصلت الجامعات على حصة كبيرة منها".
وأضاف عبد الواحد أن "هذه المشاريع هي دليل على نمو البحث العلمي على كافة الأصعدة خاصة منظومة التعليم العالي الشريك الأساسي للهيئة في نشاطاتها ودعمها الهام للباحثين وأبحاثهم القيمة التي ستنعكس إيجابا على الحياة والمجتمع والعملية التنموية بسورية".
من جهته، أشار المدير العام للهيئة العليا للبحث العلمي غسان عاصي إلى "ارتفاع عدد عقود المشاريع البحثية الفائزة من مختلف المؤسسات والجامعات هذا العام إلى 22 بعد أن كانت العام الماضي عشرة فقط أملا بأن يتابع الباحثون عملهم لزيادة عدد المشاريع والتنافس العلمي بين الباحثين في الأعوام القادمة".
وأوضح أن "هناك لجنة مشكلة من قبل الهيئة ستعمل على متابعة المشاريع وتطلب من فريق العمل في المشاريع تقديم تقارير مرحلية يتم على أساسها بالتدقيق في تطبيق وتنفيذ الخطة الموضوعة للمشروع وصرف الدعم المالي لها مرحليا".
وشملت المشاريع البحثية المقبولة والتي بلغ إجمالي التمويل المقدم لها 19مليونا ومائة ألف ليرة سورية على دراسات بحثية حول السوسن البري والورد الشامي وحساب البنية الالكترونية وخواص بعض المواد الليزرية الصباغية والأهمية النسبية لأبعاد قرار شراء المستهلك السوري لخدمات التأمين وصلاحية الحجر الكلسي السوري لإنتاج إسمنت بورتلندي كلسي والأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للتقانات الزراعية الحديثة على التنمية الزراعية المستدامة إلى جانب برنامج تطوير زراعة شجرة اللوز وتصنيع أغشية التناضح العكسي لأغراض التحلية والغذاء ودراسة مناعية وبيئية متكاملة لداء الليشمانية الجلدية والاستجابة الخلوية ضد هذا المرض عند المرضى في حلب.
كما تضمنت المشاريع دراسات حول بيولوجيا التكاثر والتغذي عند ثلاثة أنواع من أسماك القرش في المياه البحرية السورية إلى جانب نمذجة محطات معالجة مياه الصرف العامة بطريقة الحمأة المنشطة وتحسين أداء الشركات الإنشائية في تنفيذ المشاريع إضافة إلى تطوير طرائق كهركيميائية جديدة في معالجة مياه المصابغ الفاضة والبحث عن الطحالب السورية المنتجة للوقود الحيوي وفيروس الحليموم البشري عالي الخطورة في منطقة الرأس والعنق و تأثير العلف الطبيعي والاصطناعي على نمو يرقات بعض أسماك المياه العذبة الاقتصادية في سورية وتبديل الدسام التاجي بالدسام الرئوي الذاتي إضافة إلى دراسة لبوابة تشاركيه لمحتوى الكتروني تعليمي جامعي مفتوح باللغة العربية وتصميم وتنفيذ محطة إرشادية لإنتاج الوقود الحيوي من الفضلات المنزلية من دهون وزيوت مستعملة.
وتقوم الهيئة سنويا بالإعلان عن استلام طلبات الدعم المادي لمشاريع الأبحاث العلمية من المعاهد والجامعات والمؤسسات ذات الطابع البحثي وتقييمها للتمويل وفق معايير محددة تسهم في إنجاح بحث وتطبيقه بمشروع يلبي متطلبات التنمية الوطنية.
يذكر أن الهيئة العليا للبحث العلمي أحدثت في عام 2005 بهدف رسم السياسة الوطنية الشاملة للبحث العلمي والتطوير التقاني وإستراتيجيتهما بما يلبي متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والتنسيق بين الهيئات العلمية البحثية ودعمها وتعزيز التواصل والترابط بينها وبين القطاعات الإنتاجية والخدمية العامة والخاصة الطالبة للبحث العلمي والمستفيدة منه.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقيع عقود الدعم المالي لمشاريع الأبحاث الفائزة في الهيئة العامة للبحث العلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة روشير للتنمية و الأعمال :: منتدى الاخبار :: قسـم الطلبـة-
انتقل الى: