sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

sher

s
 
الرئيسيةKOBANIمكتبة الصوربحـثالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter


شاطر | 
 

 لمدرسة الاولى للطفل هي الاسرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jan
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
المشاركات : 214
العمر : 26
المزاج : متفائلة بالمستقبل
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: لمدرسة الاولى للطفل هي الاسرة    الخميس فبراير 24, 2011 2:34 pm

الاسرة: هي بمثابة الوحدة الاساسية التي يقوم عليها هيكل المجتمع والصورة التي تكون عليها الاسرة من القوة او الضعف يكون المجتمع باسره، فالاسرة هي المجال الاجتماعي او المجتمع الانساني الاول الذي تمارس فيه اولى العلاقات الاجتماعية وتغرس فيه كثيرا من العادات والتقاليد وهو المكان الاول للتربية وبقدر ما يكون الجو الاسري جو ايماني عاطفي صادق بقدر ما يكون المجتمع مجتمع سليم صالح، الاسرة عبارة عن اشخاص يعيشون في بيت واحد يربط بينهم النسب او السبب او كلاهما معا ومن آداب التعامل داخل الاسرة:
1-ان يشعر كل واحد من افراد الاسرة بانه مرغوب فيه محبوب يتعامل معه بسوية سواء كانوا اولادا او بناتا او عجزة او مرضى او معوقين.
2-تشجيع كل واحد للآخر على ما يملكه من مواهب واستعدادات سليمة يمكن ان يصل البعض عند تشجيعه الى تحقيق طموحاته وبناء مستقبله.
3-احترام حقوق كل واحد من افراد الاسرة لحقوق الآخر ومحاولة العيش في جو خالي من الانانية والاتهام وسوء الظن.
4-التكافل الاقتصادي داخل الاسرة فالقادر يكفل القاصر والعاجز والضعيف.
5-ان يكون الاب والام قدوة حسنة للابناء حيث يجب ان يكون قولهما وفعلهما مثالا طيبا للابناء، حيث يقول الشاعر:
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراقِ
6-التشويق والترغيب بالمكافأة المعنوية حيث انها ضرورية للتشجيع على رفع المستوى التعليمي او الديني او غيره داخل الاسرة.
7-التهديد بالعقاب واحيانا تنفيذه حيث ان ذلك يعتبر ضروريا اذا لم ينفع الوعظ والارشاد والترغيب والتشويق وهذا يعتبر العلاج الاخير ومن المهم ان يعلم الاب والام وحتى الاخوة الكبار من الناحية الشرعية في العقاب والانذار.
8-خلق جو ايماني داخل الاسرة من خلال توجيههم جميعا الى حب الله عز وجل وحب العبادة والدعاء وتوفير الامكانات الثقافية لهم مثل الكتب والاشرطة السمعية والمرئية واخذهم الى المساجد والمجالس الحسينية ومحاولة اقامة مجالس حسينية في منزل الاسرة.
مسؤولية افراد الاسرة: ان مسؤولية الاسرة مشتركة بين افرادها، كل منهم يقوم بدوره في حدود طاقاته وامكاناته فالاب وهو المسؤول الاول حيث يقوم بالانفاق والتربية والتوجيه والتعليم وعلى الاسرة السمع الطاعة، والام هي المسؤول الثاني حيث تقوم بالحضانة والعناية والرعاية وايضا التعليم لابنائها وعليهم اطاعتها واحترامها والاولاد عليهم ان يرحم كبيرهم صغيرهم وان يحترم صغيرهم كبيرهم وعلى القوي ان يعين الضعيف والقاصر منهم.


نباتات و أعشاب لجمال بشرتك

الجزر :من أغنى النباتات بفيتامين ((أ)) الذي يغذي الجلد .. و لذا يدخل الجزر في تركيب العديد من الكريمات و الأقنعه . كما يمكن الاعتماد على تناول الجزر كطعام في بهدف تغذية الجلد و إكسابه المرونه و الملمس الناعم. و لعمل قناع من الجزر يسلق في الماء ثم يهرس جيدا ، و يستعمل عندما يبرد تماما.

البطاطس: لزوال التورم أسفل العينين توضع شريحة من البطاط فوق كل عين - لعلاج حساسية الجلد الموضعيه يمكن استخدام شرائح البطاطس بوضعها فوق المكان المصاب ، و يمكن دهان المكان بعصير البطاطس.

البرتقال : لنعومة بشرة اليدين و تألقها ، استفيدي من العصارة الموجودة بقشر البرتقال ( بعد نزعه عن الثمرة ) و امسحي بها يديك متى حانت الفرصة ، فهذا غذاء طبيعي للجلد يكسبه رونقا و جمالا.

الخيار: له مكانة كبيره في وسائل التجميل الطبيعية.. فمن أشهر استعمالات الخيار هو وضع الخيار فوق العينين ، و كعلاج للعين المجهدة .. كما يوصف الخيار لعلاج تجاعيد الوجه ، و ذلك بوضع الشرائح منه فوق أماكن التجاعيد بصفة يومية .. كما يوصف لعلاج النمش ، و ذلك بأن تنقع شرائح الخيار في الحليب قبل غليه عدة ساعات ، و يغسل به الوجه . كما يساعد عصير الخيار على تقليل إفراز الدهون .. بذلك يناسب البشرة الدهنية .

المشمش: يمتاز المشمش على احتوائه على كمية وفيره من فيتامين ((أ)) و هو أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد . كما يمتاز بمفعوله المقاوم للتجاعيد و التشققات لذلك يدخل في تركيب الكريمات و الأقنعة .
كما يستخدم عصير المشمش لدهان بشرة اليدين لإكسابها النعومة و الحيوية

*******************

وصفات طبيعية لتبييض بشرة الوجه واليدين

تعتبر وسائل التجميل الطبيعية المكونة من الخضر والفواكه وسيلة آمنة للعناية ببشرة الوجه والرقبة واليدين، ولا تنتج منها متاعب الحساسية، بعكس المستحضرات التي تدخل في تركيبها المواد الكيميائية والتي لا تتناسب مع كل أنواع البشرة، كالدهنية والجافة والعادية. وهذه بعض الوصفات الطبيعية لتبييض البشرة:
لتبييض البشرة والتخلص من البقع
المكونات :
• ثلاث حبات لوز.
• بيضة واحدة.
• ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
التحضير
يقشر اللوز، وينقع في الماء، ثم يطحن لصنع عجينة، ويضاف للعجينة عصير الليمون بعد خلطه ببياض البيضة.
توضع طبقة من العجينة على مكان البقع، ثم تشطف بعد 15 دقيقة بماء فاتر، ثم ماء بارد.
يكرر ذلك يوميا.
لتبييض الوجه
يجب تنظيف الوجه والرقبة جيدا بالماء الفاتر وماء الورد وتجفيفه جيدا قبل القيام بعمل القناع.
أولا) قناع دقيق اللوز الناعم
المكونات
• ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق اللوز الناعم.
• خمس ملاعق كبيرة من لبن دافئ.
التحضير
تخلط المكونات إلى أن تتكون عجينة قابلة للفرد، ويتم فردها على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم تزال بالماء الفاتر.

ثانيا ) قناع زهر البيلسان
المكونات
• ثلاث ملاعق كبيرة من منقوع زهر البيلسان (يمكن الحصول على المنقوع باستخدام قبضة من الزهور مع ربع لتر ماء مغلي)
• يصفى المنقوع ويؤخذ منه ثلاث ملاعق كبيرة تضاف إلى ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق اللوز إلى أن تتكون عجينة قابلة للفرد.. يتم فردها على بشرة الوجه.
ويمكن إزالة هذا القناع باستخدام مغلي زهور البيلسان الدافئة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفة.

ثالثا ) قناع الزبادي والخيار
المكونات
• ملعقتين كبيرتين من الزبادي.
• ثمرة خيار متوسطة الحجم.
التحضير
• يقشر الخيار، ويهرس جيدا، ويخلط باللبن الزبادي. ويستخدم في دهان بشرة الوجه، ثم يشطف الوجه بعد عشرين دقيقة بالماء الدافئ ثم الماء البارد.
لتبييض اليدين
أولا ) غسول من البطاطس ـ لتبييض اليدين ونعومتهما:
المكونات
• ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج.
• ثلاث ملاعق صغيرة جليسرين.
• ملعقة صغيرة ماء بطاطس مصفى.
• عشر نقط من خلاصة البنزوين.

التحضير
يضاف عصير الليمون للجليسرين ثم يضاف لهما ماء البطاطس. ثم يضاف البنزوين نقطة تلو الأخرى ويقلب الخليط جيدا. يحفظ المستحضر في زجاجة ثم يرج عدة مرات.
يمكن استعمال هذا المستحضر عدة مرات يوميا وهو يعمل على تبييض ونعومة جلد اليدين.

ثانيا ) غسول الفواكه
المكونات :
• ثماني ملاعق كبيرة ماء ورد.
• ثلاث ملاعق كبيرة جليسرين.
• ثلاث ملاعق كبيرة كحول نقي.
• ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج.
• ملعقة كبيرة عصير برتقال.
• ملعقة كبيرة خل التفاح.

التحضير
• تخلط المكونات جيدا ثم تعبأ في زجاجة مع الرج عدة مرات.
• إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يوميا بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.

*******************
البصل من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان على الإطلاق، ومن أقدم ما عرف الإنسان منها. و البصل من فصيلة الزنبقيات، وهو من النباتات الحولية المعمرة، ويوجد منه نوعان البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.
وهناك الكثير من الفوائد الطبية والغذائية للبصل، ولكن سنبين هنا فائدته للتجميل:
• يفيد البصل في عمل الريجيم والتخلص من السمنة الزائدة أو زيادة الوزن، حيث ثبت أنه علاج للبدانة إذا تم تناوله مع الغذاء، حيث يساعد على التخلص من الأملاح في الدم والأنسجة وإزالة المواد الدهنية .
• تستخدم أوراقه لتطرية الجلد ومقاومة الالتهابات الجلدية.
• عصارة البصل تزيد من حركة عضلات الرحم وإدرار الطمث.
• البصل يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.
• يؤكل للتخلص من شحوب الوجه لاحتوائه على فيتامين ( ج )
• وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.

وصفات للشعر من البصل:
أولا لتقوية فروة الرأس ومنع تساقطه:
• تقطع بصلتان كبيرتان وتغليان في لتر ماء لمدة عشر دقائق، وبعد التصفية يدلك به الشعر، ويمكن إضافة قليل من ماء اللاوندا. (اللاوندا نبات يدخل في صناعة التجميل والعطورات)
صبغ الشعر باللون الكستنائي الفاتح
يغلى 30 غراما من قشور البصل الخارجية في ربع لتر ماء لمدة 15 دقيقة، وبعد التصفية يضاف إليه 5غرامات من الغليسرين ويدلك به الشعر يوميا حتى يتم الوصول إلى اللون المطلوب. تنفع هذه الطريقة للشعر غير الدهني.

*******************

واجب المرأة المثقفة نحو نفسها وبيتها
المرأة المثقفة عامل مهم أساسي من عوامل الإصلاح

المرأة في البيت هي الدعامة الرئيسية لصيانة بيتها من وسائل الأعداء المدمرة،إن مجتمعنا بحاجة إلى إصلاح.. ولا بد أن تتعاون القوى مجتمعة على عملية الإصلاح هذه.. فلا الدولة وحدها.. ولا الفرد وحده.. ولا الرجل وحده.. ولا المرأة وحدها.. ولا البيت وحده.. ولا المدرسة وحدها.. ولا النظام وحده.. ليس واحدٌ من هؤلاء بمفرده يحقق الإصلاح المنشود.. بل لا بد أن تتعاون هذه المؤسسات كلها، والأفراد جميعهم على إقامة أسس الإصلاح ورعايته حتى يؤتي أكله.

والمرأة عامل مهم أساسي من عوامل الإصلاح.. ولا سيما إن كانت مثقفة، ونودّ أن نتبين واجب المرأة نحو نفسها وبيتها، لأن قيامها بهذا الواجب يؤهلها للقيام بواجبها في المجتمع.

والخطوة الأولى التي تمكنها من ذلك كله أن تشعر بمسؤوليتها أمام الله.. أن تشعر بمسؤوليتها عن بيتها وأمتها.. وكون هذه المسؤولية أمام الله يحملها على مضاعفة الجهد والبعد عن التقصير؛ لأن تبارك وتعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. وهذا يقتضيها أن تنبذ اللامبالاة، والاقتصار على الاهتمام بشؤونها الخاصة، كما تفعل كثير من المثقفات في هذه الأيام، ويقتضيها أن تتحمل قسطًا من أعباء الإصلاح والبناء.. وإذا كانت الحياة الإنسانية لا يمكن أن تقوم ولا أن تستمر إلاَّ بالمرأة، فطبيعي أن تشارك المرأة في كل ما يتصل بهذه الحياة.

والخطوة الثانية أمور عدة تتصل برفعها من مستواها وإعدادها للقيام بمهمة الإصلاح ونذكر منها:

أن تزداد صلتها بكتاب الله تبارك وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم. فكتاب الله هو الهدى والنور، وهو الحبل المتين، من تمسك به أفلح وهدي إلى صراط مستقيم وحيزت له السعادة الدنيوية والأخروية، وسنة رسول الله (ص) النهج الواضح والبيان الشافي.

فما يليق بالمرأة المثقفة المسلمة أن تشغلها شؤون الحياة المتشعبة عن الرجوع إلى هذين المصدرين والتزود من معينهما.. نعم لا يليق أن يمر يوم دون أن تخصص وقتًا للاتصال بكتاب الله وسنة رسوله تلاوة وتدبرًا ووعيًا.
وينبغي أن تنتقل هذه الصلة الوثيقة بصاحبتها إلى ميدان التطبيق والالتزام، فتعنى بأن تكون حياتها ترجمة حية ناطقة لما جاء فيها، وتعنى بروحها وعبادتها الواجبة والمستحبة، فاليقظة الفكرية والتألق الروحي وسيلتان رائعتان تمكنان الراغبة في الدعوة من النجاح والعمل الجاد البناء.

ومنها أن تنمو ثقافيًّا عن طريق متابعة المطالعة والاستزادة من المعرفة، فذلك ينأى بها عن الإسفاف الذي تنحدر إليه كثيرات ممَّن ودَّعن القراءة والاطلاع بعد أن حملن الشهادات العالية.

ومنها أن تلزم نفسها بتهيئة الوسط الصالح الذي تحيا فيه وتتعاون معه على الخير، وتتبادل معه النصح، وألاَّ تكون صلاتها إلاَّ بمن يعينها على مهمتها الجليلة مهمة الإصلاح والبناء، وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال عز من قائل: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)[الكهف:28].
أما البيت فإنه القلعة الحصينة التي ما يزال أعداء الإسلام يوجهون نحوها سهامهم يريدون أن ينحوا كل أثر الإسلام عنه، ولم يستطيعوا حتى الآن اقتحامه والسيطرة عليه بصورة عامة، ولكنهم مع الأسف استطاعوا أن يتسللوا إلى بعض أعضائه عن طريق وسائل الإعلام، وهم سائرون في عملهم التخريبي بمكر، ماضون فيه بتخطيط، وبمقدار غياب الوعي عن هذا البيت يستطيع هؤلاء الأعداء أن يحققوا أغراضهم بيسر وسهولة.

والمرأة في البيت هي الدعامة الرئيسية، وواجبها صيانة بيتها من وسائل الأعداء المدمرة، والمحافظة على أن يستمر البيت بأداء مهمته الخالدة في تنشئة أبناء هذه الأمة على الإسلام وموالاته.
المرأة إن كانت مثقفة مخلصة حكيمة - تستطيع أن تحمي أولادها وزوجها من الانحراف.. بل إنها - إن كانت قوية الشخصية - لتستطيع أن تصلح من أوضاع إخوتها ووالديها.. وتحملهم جميعًا على جادة الإسلام.


*******************

للنساء فقط

إنْ شِئْتِ فامْضِ كَمِثْلِ خَدِيجَة

كَمِثْلِ نِسَاءِ الكِرَامِ الصّحَـابَة

بَيْنَكَ وَالطُّهْرِ أَقْوَى وَشِيجَـة

وَيَعْلُو جَبِينَك نُوُر النَّجَابــَة

وَإنْ شِئـْتِ سَيْراً وَرَاءَ الدُّمَى

بَقـَدْرٍ رَخِيصٍ أَخَسَّ الهِمـَم

يَرَاهَا الرّجالُ كَصَيْدٍ كَمـَـا

يَرَاها الذّئابُ كَلَحْمِ الغَنـَـم!

وَإِنْ شِئتِ كُوني حَلَيلَةَ حُـرِّ

قَويّ العَزيمَةِ عَالي الجَبيــن

غَيُورٌ شُجاعٌ بِكَرّ وَفـَــرِّ

كَرِيمُ الخِصَالِ بمَجـْـدِ وَدِيْن

وَإنْ شِئْتِ لهَثْاً بِجَهـْلٍ وَطَيْشٍ

وَرَاءَ كَلامِ الهَوَىَ وَالغـَـزَل

وَعُمْر يَضِيعُ بَأَسْوَءِ عَيـْـشٍ

سَرَابِ الأَمَانيِ وَزَيْفِ الأَمـَل

وَإِنْ شِئْتِ كُوُنيِ كَـأُمّ الأُسُوُدِ

وَتَغْرِسُ فِيِهِمْ مَعَانـِي الرّجُوُلَة

بَعَزْمِ الجّهـَـادِ وَفـَلّ القًيُودِ

وَتَصْنَعُ جَيلاً عَظيَــمَ البُطُولَة

وَإِنْ شِئْتِ سَعْياً لَنَيْلِ الْوَظِيفَـة

مِنَ الْصُّبْحِ كَدْحاً وَحَتّى الظَّهِيرَة

فَتَذْبُلُ طَلْعَةُ وَجْـهٍ لَطِيفــَـة

وَيَفْسُدُ مِنْكِ صَفَاءُ السـَّـرِيرَة

وَإِنْ شِئْتِ زِيْدِي جمَاَلَ العُيـُون

وَسِحْرَ الرّمُوُشِ وَحَسْـنَ القَوَام

وَحُبّ الصّيـامِ وَطـُولَ القّيَـام

وَإنْ شِئْتِ بـَذْلاً لهَـذاَ الجَمَـال

وَرِقَّةَ غُنْجٍ ،، ضَيـاءَ الخـُـدُوُد

لكلِّ وَضِيعٍ خَبيـثِ الخِصـَـال

وَعَبـْدِ الفَوَاحِشِ مِثْلَ القـُـرُوُد

وَإنْ شِئْتِ حِفْظـاً لِعِرْضٍ رَفِيـْـع

كَرِيمٍ نَسيِــِـبٍ بَقَدْر عــَـلاَ

حَياؤُك دِرْعٌ كَحِصـْـنٍ مَنيَــع

وَإنْ مَالـَـتْ الأَبْصَارُ ... كَلاَّ وَلاَ

*******************

لجمالك سيدتي
قناع مضاد للتجاعيد: المكونات: ملعقة صغيرة عصير الخيار، بياض بيضة واحدة، ملعقة كبيرة عصير النعناع، 0.5 ملعقة عسل النحل، ملعقة حبق ابيض.
طريقة الاستعمال: يضرب بياض البيضة جيدا ويخلط مع باقي المكونات ويعمل قناع للوجه بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ويشطف بعدها بالماء الفاتر.
وسائل للتجميل في مطبخك: الشاي لاخفاء الهالات السوداء تحت العينين تعمل كمادات موضعية من الشاي.. كما يستضح تغلى اوراق الشاي بعد عمل المشروب في كمية مناسبة من الشعر غليانا وافيا، ويستخدم (ماء الشاي) الناتج لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو فذلك يكسب الشعر البريق والحيوية.
الملح: للتخلص من التورم باسفل العينين يعمل حمام ماء دافئ فيه كمية مناسبة من الملح، وذلك بتفتيح وتغميض العينين عدة مرات في ماء الحمام (يمكن استخدام فنجان لهذا الغرض )، ويمكن الاستعاضة عن الطريقة السابقة بان تبلل قطعة قطن في محلول الملح الدافئ توضع فوق العين، عسل النحل: للبشرة الدهنية: تخلط كمية من العسل مع بياض بيضة واحدة، ويستعمل الخليط لدهان البشرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمدرسة الاولى للطفل هي الاسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sher :: منتدى اّدم و حواء :: لنساء فقط-
انتقل الى: