الطفولة مرحــلة عمرية, ومحطة من المحطات الزمنية التي يمر بها الإنسان في بداية حـياته,ولهــا من الخصوصيات ما يجعلها تكتسي أهمية بالغة . إذ تشهد بداية تفتح شخصية الإنسان وقابليتها للتواصل والتفاعل مع الآخرين وقدرتها على التعلم و الاستيعاب و الإدراك لتميزها بالديناميكية و التغير السريع .
و مرحلة كهذه لابد أن يوفر للطفل فيها من الحاجيات المساعدة على نموه , ما يضمن تحقيق نمو متوازن . وعليه فمطالب الفئة التي تستفيد من أنشطة المخيمات (من7 إلى 14 سنة ) يمكن تلخيصها فيما يلي : اكتساب المهارات اللازمة لممارسة النشاط الحركي المنظم (الألعاب الحركية )
تنمية القدرات العقلية / الفكرية ( اكتساب معارف جيدة الإبداع و الابتكار ) .
التدرب على نسج شبكة العلاقات الاجتماعية ( الصداقات )
التعود على القيام بالأدوار الاجتماعية
التعود على النظام في الحياة اليومية و الحياة الاجتماعية
تنمية القيم و المعايير ( التضامن, التسامح,احترام الرأي الآخر ... )
تحقيق الاستقلال الشخصي و الاعتماد على النفس .
التعود على الاهتمام بالجماليات .
1 ) أنواع النمو عند الطـــفل :
النمو العقلي / الفكـري
النمو النفسي / العاطفي
النمو الاجتمـــاعي
النمو الجسدي الحركي
* مجالات النمو من خلال الأنشطة المزاولة داخل المخيم
النمو العقلي / الفكـري ( الأشغال اليدوية/الألعاب /الأنشطة الثقافية/ الأناشيد )
النمو النفسي / العاطفي ( الألعاب / السهرات / الأناشيد )
النمو الجــــسدي ( الألعاب / المسابقات الرياضية / أنشطة الشاطئ )
2 ) كيفية تحقيق حاجيات النمو من خلال العمل التربوي بالمخيم
المخيم كمحطة من محطات العملية التربوية , يمكن أن يساهم في توفير حاجيات النمو لدى الطفل وذلك من خلال :
أ – مساعدته على تفتح قدراته وإمكانياته العقلية عبر :
تنشيط و تنمية الحواس / تعويده على دقة الملاحظة والتركيز .
توظيف الأنشطة الاكتشافية و الثقافية و أنشطة التعبير في مساعدة الطفل على اكتساب مهارة البحث و الإطلاع و الإبداع و الحس النقدي و مواجهة الحالات الطارئة و غيرها و القدرة على حل المشاكل .
تنمية حب الاستطلاع .
ب – توفير الشروط الضرورية لتحقيق نمو نفسي متوازن وذلك بواسطة :
توفير أجواء الاطمئنان و الاستقرار النفسي .
شمله بالحب والعطف و التفهم .
تقديره و احترامه وإبعاد كل عوامل التعنيف وذلك بالإقلاع عن كل وسائل العقاب البدني .
توفير فرص التعبير عن الندات .
ج – تنمية العواطف الجماعية بالاعتماد على :
إشاعة روح التعاون و الإخاء و المودة بين الأطفال .
اعتماد مبدأ المساواة في التعامـــــــــل.
إذكاء روح العمل الجماعي و الإحساس بالانتماء للجماعة .
د – تنمية العواطف الجمالية والفنية و ذلك من خلال :
جعل المخيم فضاء حيويا بالمظاهر الفنية ( تزيين , تسييج , الاعتناء بالمغروسات ... )
اكتشاف المواهب الواعدة وصقلها .
تنمية الذوق الجمالي من خلال : ورشات الأشغال اليدوية /أناشيد / اداعة أغاني تناسب سن الأطفال
و تستجيب لاهتماماتهم .
ه - تحقيق شروط النمو الجسدي السليم و ذلك ب :
توفير تغذية صحية متوازنة .
تعويد الطفل على الالتزام بقواعد الوقاية الصحية .
توفير أو تهييء فضاءات النشاط الحركي ( ألعاب رياضية , ألعاب الهواء الطلق ... )
تخصيص فترات الراحة .