sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sher

s
 
الرئيسيةKOBANIأحدث الصورالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter

مواضيع مماثلة

     

     فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    SHERWAN
    المدير العام
    المدير العام
    SHERWAN


    ذكر
    المشاركات : 236
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 03/04/2008

    فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Empty
    مُساهمةموضوع: فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى   فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Emptyالجمعة سبتمبر 19, 2008 1:34 pm

    فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى

    إن دراسة مقارنة لأي من المواضيع أو الأفكار تساعد الآداب القومية للشعوب الخروج من عزلتها و يقضي على الغرور الذي يدفع بكل شعب إلى الاعتداد بأدبه و الوقوف عند حدوده , و احتقار ما عداه ,و هذه نظرة ساذجة و متخلفة ,كالفرنسيين عام 1684م حين أتى وفد ملك سيام فأجادوا التعبير في بلاط لويس الرابع عشر فدهش الفرنسيون كيف يستطيع غيرهم الإفصاح مما جعل الكاتب الخلقي لابدويير يقول قوله (إذا كانت فينا صفات وحشية ,فهي التي تدفعنا إلى الدهشة في رؤية سوان من الشعوب يعقل في قوله و حججه ز لذا نحاول إن نقارن بين فلسفة الحب في الأدب الكردي و الآداب الأخرى المجاورة جغرافيا كالأدب العربي –و العالمية كالأدب اليوناني الكلاسيكي القديم و الأدب الانكليزي الحديث ,إيمانا بان لكل شعب فلسفته في الحياة و أيما كانت فلسفته فإنها تماثل و تختلف مع الفلسفات الأخرى في مجالات معينة أخرى .
    و ما الحب إلا موضوع فلسفي كأحد المواضيع الفلسفية الأخرى من عدم و وجود و خلق و بعث ونهاية العالم و قدمه و حداثته .
    و منذ فجر الحضارة ارتبط الإنسان خلق الأرض بالحب حين قال الشاعر اليوناني القديم هسيود بان اله الحب من أقدم الآلهة و انه خلق بعد خلق الأرض مباشرة ز

    ''first chaos came , and then
    Broad-bosomed Earth ,
    The everlasting of allthatis ,
    And love
    First in the train of gods , be fashioned love "

    و تتجلى هذه الفكرة لدى الشاعر الكردي الكلاسيكي فقه طيران عندما يربط الحب و جمال حبيبته بقدرة الله سبحانه و تعالى القادرة على خلق الكون حين يقول :

    Ya madenî ,yan cewherî
    Yan eksa şahê ekberî

    أما كيف يحدث الحب فيختلف في حدوثه و نشأته عند الحكيم و الطبيب و الشاعر و الموسيقي فكل يعرفه حسب اختصاصه .
    فالحب في البداية كبداية زراعة حب أو غرس غصن يستنشقون هواء واحد و العلة يكون مولدهما برج واحد أو ساعات نهارهما متفقة .لدى فلاسفة اليونان القدامى .
    و أكد الشعراء الكرد بان من مسببات العشق و الحب هو استنشاق الحبيبين هواء واحدا من منخريهما إلى الدماغ كما في قول الشاعر فقه طيران :

    Rûmet hebû sêx bêqiyas
    Bayê evînê bir libas

    لذا كان القدماء يعتقدون بان الحب مرض روحي , و نلاحظ بأنه في مم الان يؤكد على أن الحب مرض روحي كما في قوله :

    Zînê dît ku bayê Memû bayekî sase
    Hevîneke giran e
    Nikare jêre bibîne çare û dermane

    و في التراث العربي اعتقاد بان عالم الأنفاس يأتي مع الأحوال لذا كان العرب يهدون التحية والأخبار مع الرياح إذا هبت كقول الشاعر العربي :

    سألت إذ بلغت نفسي تراقيها ذاك الجمال و ذاك اللطف تنفيسا
    فيا حادي الإجمال إن جئت حاجرا فقف بالمطايا ساعة ثم سلم
    و ناد القباب الحمر من جانب الحمى تحية مشتاق إليكم متيم

    و في هذا يقول الكاتب الانجليزي لورانس بان الحب مسافر و من الأفضل للحب أن يسافر لا ليصل و هذا يؤكد على أن الشاعر يعتقد بان الحب مرض روحاني لا مادي :

    Love is a traveling . it is better to travel than arrive

    و هذا الفيلسوف اليوناني يؤكد على هذه الفكرة قائلا بان (الفيلسوف اليوناني (phaedrus) بان الحب لا يمشي على الأرض و لا على عظام الرجال التي تكون حاسية من طبيعتها ,لكنه يمشي في قلوب و أرواح الناس التي من طبيعتها مرنة و ناعمة و يستقر هناك ليصنع له بيتا و لكن ليس في كل قلب و روح بل يمكث و يصنع بيتا في كل قلب و روح طيب . و هذا هو الشاعر العالمي الإغريقي Homer في وصف الآلهة (Ate) :

    Her feet are temder , far she set her steps
    Notom the ground batom the heads of men
    قدميها ناعمتان إنها لا تمشي على الأرض لكنها تمشي على رؤوس الرجال 000و ما قولنا بالكردية :

    Ser serê min ,ser herdû çavên min

    يضيق أو يتسع المكان حسب روح الإنسان .
    حتى إن الحان أو لمبس أخذت من مارسيا التي تسحر الأرواح إغمادا على قوتها الهوائية و التنفسية .

    من كتاب فلسفة الحب في التراث الكردي

    للكاتب عبد الكريم شاهين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MishteNur
    مشرف
    مشرف
    MishteNur


    ذكر
    المشاركات : 1200
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : منتدى
    المزاج : مو ذيادة
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى   فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 8:55 am

    شكرا على الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    GuleNar
    كولنارالمنتدى
    كولنارالمنتدى
    GuleNar


    انثى
    المشاركات : 2278
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : الحمد لله على كل شي
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010

    فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى   فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 10:19 am

    الحب لا يمشي على الأرض و لا على عظام الرجال التي تكون حاسية من طبيعتها ,لكنه يمشي في قلوب و أرواح الناس التي من طبيعتها مرنة و ناعمة و يستقر هناك ليصنع له بيتا و لكن ليس في كل قلب و روح بل يمكث و يصنع بيتا في كل قلب و روح طيب .


    شــكــرا عـلـى الـمـوضـوع الــجـمـيـل شـيـروان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فلسفة الحب و في الأدب الكردي مقارنة مع فلسفة الأمم الأخرى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    sher :: المنتـدى الكـوردي :: التاريـخ والفلكـلور-
    انتقل الى: