sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
sher
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sher

s
 
الرئيسيةKOBANIأحدث الصورالتسجيلزهرة كوبانيدخولtwitter

مواضيع مماثلة

     

     يوميات حلبي في القرن التاسع عشر

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    MishteNur
    مشرف
    مشرف
    MishteNur


    ذكر
    المشاركات : 1200
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : منتدى
    المزاج : مو ذيادة
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يوميات حلبي في القرن التاسع عشر  Empty
    مُساهمةموضوع: يوميات حلبي في القرن التاسع عشر    يوميات حلبي في القرن التاسع عشر  Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 5:40 pm

    هذه اليوميات مقتبسة من يوميات حقيقية و واقعية ، و مكتوبة بخط يد المدعو نعوم بخاش، بدءا من عام 1835 ميلادي ، و باللهجة الحلبية العامية الدارجة ،و المخطوطة الأصلية موجودة في المكتبة الشرقية العائدة إلى جامعة القديس يوسف في بيروت ،



    و مؤلفة من حوالي الستمائة صفحة ، و تبين هذه اليوميات جوانب الحياة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية في حلب في تلك الفترة .

    و قد اقتبست منها مقتطفات و لأيام مختلفة مع بعض التصرف ، و بدون التقيد بذكر أحداث جميع الأيام ، لتشكل هذه المقتطفات مقالتي هذه ، متجنبا التكرار و ذكر الأمور الشخصية للكاتب ، و علقت عليها و شرحت كلماتها ، واضعا تعليقي مع بعض الامثال ، و وضعتها بين قوسين لتمييزها عما جاء في المخطوطة الأصلية

    عام 1835 ميلادي:

    ( في تلك الفترة كان إبراهيم باشا المصري -ابن محمد علي والي مصر - محتلا لسوريا ، و كان عبد الله بك بابنسي متسلم حلب ) :

    بداية اليوميات :

    - السبت : صار تمسيك لأجل فعالة و نجارين و كمشوا 232 نصارى، يكتفونهم بمناديلهم و لفاتهم ، و 32 يهود ،و من الأكابر ما اخدوا ، بل بلصوا من 50 إلى الألف ، و اخذوا 57 نصارى و 7 يهود ، و المعلم يخلص و الصانع يكتبوه ، و طلعوا بقية الخلق ، و صار تبليص كتير ، وصار تمسيك للإسلام من فرشاتهم باكر ، و عددهم 316 ربطوهم و أرسلوهم لإنطاكية ، و الصغار أرسلوهم للكتاب و صيروا لهم علافة .

    ( أي أن إبراهيم باشا كان بحاجة لعمال و نجارين و صار يأخذهم للعمل سخرة ، و كلمة المعلم يخلص أي لا يأخذونه ،و يبدو أن البلص شغال من تلك الفترة ، و كلمة - صيروا لهم علافة – أي راتب أو معاش ).

    - الاثنين : ختموا الفردة ، و ودوا أوراقها للحارات .

    ( و الفردة هي الدفاتر التي يدون فيها أسماء المسيحيون المعفيون من الخدمة العسكرية لقاء مبالغ محددة يدفعونها ، و كلمة ودوا أوراقها أي بعثوا و أرسلوا أوراقها ) .

    - الثلاثاء : اخذ الكدعان من واحد مائتين و ثلاث غروش في البرية عند السهروردي .

    ( الكدعان وهم الذين يستعملون قوتهم لظلم الضعفاء و هم اشبه بقاطعي الطرق ، و برية السهروردي كانت تقع خارج حي بوابة القصب الحالي و فيه قبر العالم السهروردي المدفون عام 1191 م و هذه البرية تشكل حاليا وسط المدينة )

    - الثلاثاء : دار المحتسب ، و قال إن الوقية 12 درهم و الرطل 144 درهم ، و درجت .

    ( المحتسب هو ضابط الموازين ، و كلمة درجت أي اعتادها الناس ) .

    - الأحد : تفرجنا على المزعبر في المدينة .

    ( أما المزعبر فهو شكل من أشكال البهلوان الذي يؤدي استعراضات لقاء أجر ، و المدينة هي منطقة الأسواق القديمة و الخانات و التي كان الأجانب و القناصل يقيمون فيها ).

    - الخميس : و جعوه عيونه لبطرس ، و كحلهم عند العجمي في الملاخانة .

    ( الكحل العربي احد أشكال علاج العيون ، و يبدو أن العجمي هو اسم شخص مختص بذلك ، و الملاخانة منطقة حاليا قرب المتحف ) .

    - الأربعاء : إجا إبراهيم باشا من إنطاكية ، و لاقوا له عسكر النظام من قبة الوقاف للسبيل ، و من السبيل لأبواب السرايا الواحد بكتف الواحد .

    ( السبيل هو المنطقة التي بنيت فيها حديقة السبيل لاحقا و تسمى اليوم حي السبيل و كانت يومها بأطراف حلب ) .

    - الخميس : انعزم إبراهيم باشا و إسماعيل بك ابن اخته في بيت اليهودي الياهو بجوتو ، قنصل النمسا و الدانمرك ، و لا قوا له من باب خان الجمرك ، و لاقى له الياهو للدرج ، و مدامته لراس الدرج ، رفعته من باطه لفوق ، و صار رقص قدامه ، و ما شرب تتن داخل الاوضة لأجل الدخان .

    - الجمعة : رحنا صيد التفنكة و جبت عصافير .

    ( التفنكة هي البندقية القديمة يدك فيها البارود دكا ) .

    - السبت: صدت 3 وقية سمك من عين التل .

    ( كانوا يصطادون من نهر قويق ، و عين التل بالقرب من المسلمية حاليا ) .

    - الخميس : ابتدت الزينة و صاروا يضربوا فتاش في القلعة ، و مشاعل دوار القلعه اللي عالخندق ،و الطوب يضرب ، و كل الخلق طلعوا للقلعة يتفرجوا ، و الازدحام زاد من عسكر الهنادي و طولت سبع أيام ،و كل هاد منشان عرس سماعيل بك ابن اخت إبراهيم باشا على بنت شريف بك ، و تفننوا بأشكال الزينة من حناش و حيات ، و شحت البلد من لوازم الصماط لانه العسكر كله اتغدى يومين خضر و جاج و صيد .

    ( الفتاش هو الألعاب النارية ، و الطوب هي المدافع التي يدك فيها البارود من الأمام ، و الصماط يعني به لوازم الولائم ).

    - الجمعة : هالجمعة طلع جميع البشر أفندية و أعيان و أكابر ، و نصارى و يهود و إسلام ، للم الجراد كل واحد لازم يلم من 30 إلى 60 شنبل ، يرتاحوا تلات أيام و يشتغلوا تلات أيام ، لحتى يخلص الجراد.

    ( الشنبل هو الكيس الذي يوضع فيه الحبوب و يتسع عادة لمائة كيلو قمح ).

    - الجمعة الثانية : كان نص الناس في المقلع و النص الثاني في جبرين ، يلموا جراد، و الناس عتنام في البرية ، و يبعتوا واحد البلد يجيب زوادة ، و ياخد تذكرة من اسماعيل باشا ، و إذا الطوف الداير و جد احد بدون تذكرة ، يمسكه و يوديه للسرايا ، ياكل كرباج ، و يرسل للم الجراد .

    ( المقلع هو في منطقة الشقيف و الزوادة هو الطعام السفري ، و التذكرة هي الإذن الخطي ، و الطوف الداير هو دوريات العسكر ) .

    - اجا قنصل الانكليز الجنرال و معه باش ترجمان ، لعند إبراهيم باشا ، و بعدها بعت إبراهيم باشا لإسماعيل باشا ، و أطلق الجميع ، و أخد من كل حارة عشرة نفر، و عطوا كل زلمة 6 غروش أجره .

    ( يبدو أن القنصل الانكليزي توسط لدى إبراهيم باشا ، و من الامثال : لو ما بنعرف امنا و ابونا ،كنا منقول القناصل جابونا ) .

    - انلم من الجراد أربعمائة ألف شنبل ،و قده نمل اسود ، حفروا الأرض جباب جباب ، و رموهم و طموا فوقهم .

    ( الجب هو البئر )

    - الجمعة: رحت لصيد التفنكة ، و قوست كلب ، و صاب الخردق ولد ، و قدموا علي شكاوة ، و تكلفت صاية نوع السبع ملوك و 115 غرش لأهل الولد .

    (أي انه دفع تعويض قطعة قماش ثمينة و مبلغ مالي ) .

    - الثلاثاء : سافر ابن عمي اللي كحل عيونو ، لانو عميت ، لمرسيليا ليطببها .

    - ( يبدو أن المريض الميسور كان يذهب إلى فرنسا للاستشفاء ) .

    - السبت: توفي بطرس من الحمى ، و مات من حارة الكراد 32 نفر ، و صاير أمراض كتير من شي اسبوعين .

    - الثلاثاء : إبراهيم باشا لاذذ على الأكابر يزرعوا الضيع بحلب ،و ألزمهم إلزام .

    ( لاذذ أي ملح إلحاحا شديدا و في الامثال _ لذوا تستلذوا _)

    - السبت : كتبت على رزاية ، الفاتحة .

    ( يبدو انه كتب سورة الفاتحة كاملة على حبة رز ، و هي عملية صعبة و نادرة ، و على الرغم أن نعوم بخاش مسيحي فهو يكتب الفاتحة ، دلالة على الوفاق الديني بين المسحيين و المسلمين بحلب و من الامثال : لاتقول مسلم ، نصراني ، كلنا اولاد الفوقاني )

    - الاثنين : صار زلزلة مع المغرب براس السنة ، مع الطوب ، لانوا الدنيا رمضان ، و ارتعبنا كتير ، و قتلت بالشام 12 و خربت كتير .

    ( مع الطوب أي وقت الإفطار عندما تعلن المدافع بدء الإفطار ).

    - الجمعة : رحنا كلنا بستان العويجي ، و انبسطنا و نزلنا بزلاغيط و الله سوا دوس .

    ( الله سوا و دوس دوس ، أهزوجة شعبية تذكر في الأعراس ) .

    - الثلاثاء : صار خبر انه بده يصير زلزلة ، و قالوا انه خبر يهودي ، رحنا نمنا بالبستان النصيبي .

    ( هذه الإشاعات نسمعها حتى يومنا هذا و يتأثر بها الحلبية ، و ما زالوا يخرجون للبرية في حال ظهور هذه الإشاعات ، رغم مخالفتها للعلم و المنطق ) .

    - صار خبر ان الهوى الأصفر عمال يموت ،و الخلق تخبوا ،و العسكر كرتن ،و إذا صاب حدا الهوى ياخدوه عالكرنتينا ، و اهلوا يقفلوا عليهم الباب عدة أيام ،و الهوى بالشام و انطاكية و الجسر .

    ( الهوى الأصفر هو الكوليرا ، و كلمة العسكر كرتن أي دخل الحجر الصحي ،و الجسر هو مدينة جسر الشغور )

    - الأحد : صارت نقشة بنت شكر الله حنة إلى الياس .

    ( النقشة هي عادة قبل الزواج و العرس ترسم العروس بالحناء على جسدها للزينة ، و تقام احتفالية يومها )

    - الجمعة : مات احد عشر من الهوى الأبيض ، اللي قلب حمى و ذات الجنب .

    - السبت : ضرب الطوب ، و صاروا يمسكوا منشان العسكر إسلام و نصارى و يهود ، و فرض إبراهيم باشا على كل عسكري يمسك خمسة ، و اللي يجيب خمسين ، له خمسين غرش ، و المسا عزلوا النصارى و أطلقوهم و اجا إبراهيم باشا و لبس الشباب طربوش ،و فرضوا على الحارات من العشرة واحد ، و وكلوا اغاوات الحارات يكبسوا البيوت ، و اللي ما بده يعطي ابنه يدفع من 4000 إلى 8000 للواحد ، و تاني يوم أطلق إبراهيم باشا المحبوسين ، و خلى 800 نفر لانوا كان لازمه 1011 ، و بخشش أهل حلب البقية .

    - ( يبدو انو ابراهيم باشا فتح مجالا للبدل و من يدفع يعفى ، و من الامثال : العملة مكتوب على كنارها : قاضية الحاجات ) .

    - الأحد : رحنا لتحت الجوزات في القناية لصيد التفنكة .

    ( كان شجر الجوز يكسو الأرض من عين التل للمسلمية )

    - الجمعة : سافر إبراهيم باشا لحوران ،لانوا أهل الجبل قاموا و قتلوا من عسكره 4000 نفر ، فراح عليهم .

    - الأحد : رحنا لبستان محرم ، و جنينة النعسان ، و جبنا 33 شقرقه .

    ( الشقرقة هي الضفدعة ، و كانت و ما تزال تصطاد لتؤكل أفخاذها ، و من الامثال : قالوا للشقرقة تفو بوجهك قالت لهن مية النهر ما غرقت وجهي ، أي المبهدل لا تضره البهدلة ).

    - الخميس : استكريت حوش ، و أخد أجارها سلف تلات سنين 350 ربعية احمدي .

    ( استكريت أي استأجرت ).

    - الجمعة : رحنا لبستان العبارة لصيد التفنكة ، و فطرنا من بكير مامونية و كرابيج .

    ( العبارة حاليا هي الوسط التجاري لمدينة حلب و كانت في ذلك التاريخ بستانا ) .

    - الاثنين : رحنا لتعليم عطش ناري إلى ارض عواد .

    ( عطش ناري تعني التدريب على إطلاق النار ) .

    - الثلاثاء : رحنا لجنينة القمين ، و جبنا رمان .

    - الأربعاء : أقرضت الياس الف و ستماية و خمسون غرش غازي ، و واحد وأربعين عين ممدوحي ، و كتبت عليه تمسك .

    ( الغازي و الممدوحي عملات عثمانية على اسم السلاطين ، و التمسك هو السند ).

    - الأحد : كانت مشورة ابن الياس ،و كنت معزوم ، و العرس الخميس ، و قالوا العروس كتير كويسة .

    ( المشورة اجتماع أهل العريس و أهل العروس لتحديد موعد الزواج ، و العروس كويسة أي بيضاء شقراء ، و المثل يقول : بنتك بشعة ،الله بعتا ، كنتك بشعة، اشو ضاربك العمى )

    - الجمعة : حاسبوا أغا الشونة ، و طلع ببطنه دراهم من الميري ، و انحبس ثلاثين يوم ، و لما طلع خبر انو العصملي جاي يحارب إبراهيم باشا ، قام قسط الدراهم على المحبوسين ، و دار بكتفهم بلطجي ليحصل الدراهم لأنو رايد يوديهم عكا .

    ( أغا الشونة هو المسئول عن جمع الحبوب ، و الميري هو الحنطة المجموعة لمصلحة الدولة ، و البلطجي هو من يحصل الأموال بالقوة ، و يبدو انه كان يحمل بلطة معه ) .

    - الثلاثاء: قال عبد الله بك بابنسي انو العصملي - رايد يداكش - و اجا إبراهيم باشا ، و أرسل خلف البغال و الآليات ، و بدي يفضي الجوامع و الخانات للعسكر ، منشان الحرب مع العصملي .

    ( يداكش يعني يتبادل الإطلاق المدفعي ) .

    - الأحد : كان عيد الرشيشة ، و درت عيدت .

    ( و هو عيد يتبادل فيه الناس رش الماء في الشوارع ، و مازال متبع في بعض المناطق بحلب ) .

    - الثلاثاء : طلب إبراهيم باشا قرض ثلاثماية ألف من النصارى، و ستماية ألف من الإسلام ،وعدة ، لثلاثين يوم لوقت مجيء الخزنة من والده محمد علي .

    ( الوعدة أي دين لتاريخ محدد )

    - الجمعة: بديوا الخلق نقل اللبش و المصاغ و الاراكيل ، و كتير مرعوبين من النهيبة .

    ( اللبش هو المفروشات ،و الاراكيل و تكون مطعمة بالذهب و الفضة و هي ثمينة ، و النهيبة هي أعمال السلب و النهب التي تترافق مع أعمال الحرب )

    - الخميس : عسكر إبراهيم باشا ، راح لأراضي تل الشعير عند المسلمية ، و فضيت حلب من العسكر ، و المتسلم سلح ألف انكشاري سكماني ، و بديوا يدوروا بالبلد ، و مسكوا 2 مسلحين بحارة السيدا .

    ( السكماني هم من أصل ألباني ، و يوجد عائلة حلبية بهذا الاسم حتى هذا التاريخ ، وحارة السيدا هي حارة في حي تراب الغرباء بالقرب من باب النصر كان يقطنها آل السيد )

    - السبت: طلع خبر انو في صلح بين المصري و العصملي .

    - الاثنين : صار بالليل تشليح عند السبيل، و قتلوا عرب عنزة ثلاثة .

    - الجمعة : رحنا للشقيف ، و جبنا قفة توت .

    - الأربعاء : اجا خبر انو عسكر المصري هجم على الاستانبولي ، و كسره و بده يروح قونية ، و زينوا البلد .

    - الجمعة : قتلوا خرفان أغا متسلم الجسر ( المقصود جسر الشغور ) و أرسل إبراهيم باشا إسماعيل باشا ليخرب الجسر و معه أربع ضيع معارة مصرين و سرمين و بابنس و رخص للعسكر ينهب و يقتل و يسبي

    - الأربعاء : تغير كيف ابن كبة ، و شرطوه من نقرته و ادانيه ، و صار له هزة الحيط .

    ( تغير كيفه أي تغيرت صحته و منها كلمة كيفك و هي تحية يومية قصدها الاطمئنان عن الصحة ، و شرطوه طريقة علاج بإحداث جروح بالشفرة لإخراج الدم و هي مثل الحجامة و من الامثال : تعلم الحجامه براس اليتامى – لان اليتيم يحجم بلا أجر لعدم مقدرته على الدفع و يرضى انو تتعلم فيه ، و نقرته خلف رأسه ، و ادانيه أي أذنيه ، و هزة الحيط هي رجفة شديدة من المرض ).

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    يوميات حلبي في القرن التاسع عشر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    sher :: منتدى ترفيهي :: السياحة والسفر-
    انتقل الى: