وضعنا خطوطا عريضة ولم نلزم المدارس بتسعيرة للدورات وتركنها للمنافسة والعرض والطلب
قال مدير إجازات السوق في وزارة النقل هشام كدكوي في تصريح خاص لسيريانيوز يوم الأربعاء إن "وزارة النقل بالتعاون مع وزارة الداخلية وضعت خطوطا عريضة لاعتماد نظام جديد لمدارس تعليم قيادة السيارات"، مضيفاً أن "المشروع الجديد يأتي ضمن خطة وزارة النقل وإدارة المرور للحد من الحوادث المرورية".
وحول الإجراءات الجديدة التي ستدخلها الوزارة، قال كدكوي إنه "سيكون هناك فحص نظري مؤتمت مؤلف من ثلاثين سؤالاً، ويجب أن يحقق المتدرب فيه نسبة 80 بالمئة كي تؤهله للدخول وإجراء الفحص العملي، علماً أن الدورة النظرية مدتها ستة أيام بمعدل ساعتين لكل يوم"، مضيفاً أنه "بالنسبة للفحص العملي فإنه يأتي بعد أن ينجح الطالب بالفحص النظري، حيث يخضع لدورة عملية مدتها ستة أيام يتدرب فيها داخل المدرسة وخارجها".
وتابع مدير مديرية إجازات السوق في وزارة النقل أنه "لم نلزم مدارس تعليم القيادة بأي تسعيرة للدورات التي تجريها فاتحين المجال أمام هذه المدارس للمنافسة ومسألة العرض والطلب، فالأسعار التي تضعها المدارس منطقية لأنها تعتمد على المنافسة فيما بينها".
والأسعار التي تضعها مدارس تعليم القيادة حالياً تتراوح بين أربعة ألاف إلى خمسة ألاف ليرة للشهادة الخاصة، وبين ستة ألاف إلى سبعة ألاف ليرة للشهادة العامة، حيث تعمل هذه المدارس حالياً بدورة مدتها 21 يوماً تشمل دروساً نظرية وأخرى عملية.
ولفت هشام كدكوي إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك يجب على مدارس تعليم القيادة أن تأخذ بعين الاعتبار مواصفات السيارات التي يجب أن تدرب عليها، حيث يكون لونها مميزا (اخضر فوسفوري)، وان يكون عرض السيارة لا يقل عن 165 سم، وان تكون جديدة وغيرة مستعملة نهائيا و تاريخ صنعها منذ 3 سنوات فقط وان تتمتع بالمواصفات الفنية الجيدة ويتم عرضها للفحص الدوري".
يشار على ان عدد مدارس تعليم القيادة في سورية يبلغ حوالي 100 مدرسة موزعة في جميع المحافظات، منها 32 مدرسة في دمشق وحدها، منها مدرسة حكومية واحدة هي مدرسة عدرا.