للآثار
تصورالمصادرالنصية المكتوبة من بلاد الرافدين القديمة الرقص على انه بمثابة نشاط خاص من اجل المتعة واللعب العفويين وبمثابة نشاط يخص الالهة يتم تنفيذه بحركات خاصة ذات طقوس دينية .
ساعرض بعض الوثائق التي ذكرت الرقص منها رسالة الملك اشور بانيبال فقد تم تصوير المتعة والحيوية المرتبطين بالرقص وقد وصفت فترة حكم هذا الملك بالفترة الذهبية يقول :
ايام سالمة مليئة بالاستقرارسنوات من العدالة امطار مبشرة اسعار جيدة في السوق الالهة راضية كل الرضا .هناك الكثير من الاحترام والتبجيل للاله المعابد زاخرة وكثيرة فمجدت الهة السماء والارض يرقص كبار السن ويغني الشباب اليافعين تبدو النساء والفتيات في سرور كامل .....في هذه الرسالة في هذه الرسالة يصور رقص الكبار بانه رمز للطبيعة الاجتماعية والسياسية السائدة والمثالية والحماسية ايام الملك .
ايضا الترجمة البابلية القديمة ذكرت الرقص في نصوصها على انه رمز للحياة السعيدة والطبيعة ففي ملحمة جلجامش يقوم البطل الذي فجع بوفاة صديقه الحميم انكيدو برحلة الى نهاية العالم من اجل البحث عن الخلود الذي يجنبه القدر الذي الم بصاحبه .وعلى ضفاف الانهار التي تدور حول العالم وصل في طريق رحلته الى خانة اخبر صاحبها عن حزنه العميق وخوفه من الموت فاجابه :
آه جلجامش ..اين تجول الحياة التي تنشدها لن تراها عندما خلقت الالهة الانسان كان نصيبه الموت واحتفظت لنفسها بالحياة والخلود ........اما انت جلجامش تمتع بطعامك ومتع نفسك دائما انشر السعادة كل يوم ...ارقص ...العب ...كل يوم لان ذلك هو قدر الرجال غير الخالدين
وقد ذكر الرقص على انه علامة عن عدم المسؤولية وعدم الاحترام كما ذكرت رسالة تعود الى النصف الاول من الالفية الثانية قبل الميلاد رسالة للملك نامرام تشير الى شكوى له لان النساء بالاضافة الى ممارستهن الرقص يوميا فانها تعامل الرجال باستخفاف وانها غير عابئة بشعور الاخرين .
وهذه جزء من اغنية سومرية تعود للاف الثانية ق.م مخصصة للعبادة يطلب من الالهة انانا ان تلتقي حبيبها دوموزي تموز فعند ما تلتقي تموز لايدعها تذهب فيطلب منها ان تخبر امها بقصة كاذبة بحيث لا تعرف اين تقضي وقتها فيقول :
دعيني اعلمك انانا دعيني اعلمك كذبات النساء ....صديقتي كانت ترقص معي في الساحة لقد لفت معي قرعت على الدف الصغير ......عزفت على الناي كانت اغنيتها عذبة رخيمة لقد غنت لي في الفرح في الجو الجميل هناك قضيت نهاري معها ....... هذه هي الكذبة انانا التي ستنقلينها لامك تشير الاغنية على ان الرقص كان نشاط طبيعي حيوي تقوم به الفتيات والشابات
وكجزء من الاحتفا لات اثناء طقوس العبادة يلعب الرقص دورا هاما وخاصة في عبادة الالهة عشتار ففي النصوص التي تهتم بالطقوس الشعائرية التي تعود للالف الاولى ق.م نجد ان اثنتين من الشخصيات ممن يقومون بعبادة الالهة عشتار اسينو وكورجارو يتقنون دورهم في القيام بذلك يقومون باداء الرقص وهم مقنعون وفي غاية النشوى يرتدون ملابس خاصة وفق طقوس خاصة ويقومون ايضا باعمال السحر والشعوذة للشفاء من الامراض والقضاء على التاثيرات الشيطانية في اجسادهم