Gula Kobani نائبة المدير العام
المشاركات : 255 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: التعليم العالي تغرم جامعتي "الخليج" و"ايبلا" الخاصتين.. وتمهلهما 3 أشهر لاستكمال البنى التحتية الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:52 am | |
| التعليم العالي تغرم جامعتي "الخليج" و"ايبلا" الخاصتين.. وتمهلهما 3 أشهر لاستكمال البنى التحتية |
| فرضت وزارة التعليم العالي على جامعتي الخليج وايبلا الخاصتين غرامة بقيمة 500 ألف ليرة لكل جامعة، ومنحتهم مهلة مدتها 3 أشهر لاستكمال البنى التحتية بما يوفر المستلزمات الأساسية للطلاب. وقال الوزارة, في بيان تلقت سيريانيوز نسخة منه, إنه "بناء على قيام لجان فنية من وزارة التعليم العالي بالكشف على جامعتي الخليج وايبلا الخاصتين، تم تغريم كل منهما بمبلغ قدره 500 ألف ليرة، بالإضافة إلى منحهما مدة 3 أشهر لاستكمال البنى التحتية". وكان المرسوم رقم 70 لعام 2009 أجاز لوزارة التعليم العالي تطبيق لائحة الجزاءات على الجامعات الخاصة المخالفة لقواعد الاعتماد العلمي التي أقرها مجلس التعليم العالي. وقواعد الاعتماد العلمي تشتمل نظم وقوانين وقواعد من حيث أعداد الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، وشرط المساحة حيث حدد القانون 40 م لكل طالب، وتوفير مستلزمات العملية التعليمية من أبنية ومرافق وتفعيل اتفاقيات التعاون مع الجامعات الأجنبية وذلك حرصاً على مصلحة الطلاب وجودة العملية التعليمية والارتقاء بها. وكانت وزارة التعليم العالي غرمت عدد من الجامعات الخاصة المخالفة لأحد هذه النظم والقوانين. وحددت وزارة التعليم العالي شروط التسجيل والقبول في الجامعات الخاصة ومن أهمها عدم تسجيل الطلاب قبل تحديد الأعداد وفق كل اختصاص بحسب عدد أعضاء الهيئة التدريسية الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير، بالإضافة إلى المساحة المكانية. وكان الرئيس بشار الأسد اصدر القانون رقم 6 للعام 2006 الخاص بتنظيم الجامعات في الجمهورية العربية السورية الذي يوفر القاعدة التشريعية والأسس والمقومات القانونية المرنة لتحديث التعليم العالي وتطويره. كما أجاز المرسوم التشريعي رقم 36 عام 2001 إحداث الجامعات الخاصة في سورية. يذكر أن الجامعات الخاصة في سورية جاءت لتكون رديف للجامعات الحكومية، حيث بلغ عدد الجامعات الخاصة المفتتحة 17 جامعة واثنتين قيد الانجاز، ويدرس فيها العديد من البرامج في العلوم الطبية والهندسية والإدارية والاقتصادية، وتنتشر في أغلب المحافظات السورية.
|
| |
|